“النقد” تحسم مصير “الريال الورقي” وتعلن خطة للتعامل معه



حسمت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) اليوم (الجمعة) الجدل حول التعاملات بالريال الورقي، وأوضحت أنه “لن يتم إيقاف تداول الريال الورقي”، لكنها أشارت إلى “تداوله إلى جانب الريال المعدني إلى أن يتم سحبه تدريجيًا من التداول، بالتعاون مع المصارف السعودية”.

وأوضحت المؤسسة أنَّ الريال الورقي الذي يستحوذ على 49% من حجم النقد المتداول هناك خطة لاستبداله لاحقًا بالريال المعدني، لكن لن يتم إيقاف التعامل به، وتشمل هذه الخطة المرحلية حملة لإحلال الريال المعدني، وتساعد في نشر الوعي المعرفي بتداول العملة المعدنية، وفوائدها.

وتداولت بعض المواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي، تفاصيل عن إيقاف إصدار عملة الريال الورقي واستبدال المعدني، لكن وفق تأكيدات مؤسسة النقد فإنَّ هذه التفاصيل تبدو عارية عن الصحة، وأن التعامل بالريال الورقي والمعدني لا يزال مستمرًا مع باقي الفئات.

وكانت “ساما” قد أصدرت بشكل رسمي “قواعد خدمات الدفع المسبق في السعودية”، ضمن خطة المؤسسة الرامية لنشر الخدمات المصرفية الإلكترونية، وذلك ضمن مهام المؤسسة حسب نظام مراقبة البنوك. ويأتي إصدار هذه القواعد ضمن خطة المؤسسة الرامية لنشر الخدمات المصرفية الإلكترونية وتوفير أدوات جديدة لقطاعات جديدة من المستفيدين.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com