«راصد جوي» يتوقع موجة قطبية نادرة على المملكة



توقع الراصد الجوي سامي عبيد عبدالله الحربي، اليوم الخميس، قدوم زائر قطبي نادر، يأتي في غير موعده، ويبدأ تأثيره من بعد غد السبت، وقال (عبر حسابه على تويتر) إنه يتوقع زائرًا قطبيًا نادرًا عبارة عن منخفض جوي من أصل قطبي، في غير وقته المعتاد له، يؤثر على بلاد الشام والعراق والسعودية والكويت، يدفع بموجة باردة لتعود معها الأجواء الشتوية خلال أيّام الأسبوع المقبل.

وتابع الراصد الحربي، إن أقل درجات الحرارة الصغرى والكبرى المتوقعة أثناء الموجة الباردة القادمة، في بعض مدن المملكة كالتالي: طريف 16/4 – تبوك 24/8 – الجوف 22/9 – حائل 22/8 – بريدة 27/12 – الرياض 28/14 – المدينة 32/16 – مكة 34/18 – نجران 31/18 – الدمام 27/20، مشيرًا إلى أنه من المتوقع عدم تأثر مرتفعات الجنوب بشكل مباشر بهذه الموجة الباردة.

بدوره، توقع الباحث في الطقس والمناخ عبدالعزيز الحصيني (عبر حسابه بموقع تويتر) الحالة المطرية نهار الخميس حتى صباح الجمعة، مشيرًا إلى أنها ستكون أمطارًا متفاوتة من خفيفة إلى غزيرة وحبات برد، على مناطق شرق وجنوب مكة والمدينة ومحافظات شقراء ومرات والدوادمي وسدير والمحمل وحريملاء والرياض والصمان، وشمال الشرقية والباحة وعسير وشرقهما، مع سيول ورياح.
وكانت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، توقعت في تقريره الطقس، اليوم الخميس، استمرار فرصة هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة، تصحب بزخات من البرد، ورياحًا نشطة مثيرة للأتربة والغبار على عدة مناطق بالمملكة.

وأشارت الأرصاد، إلى أن الحالة الممطرة ستشهدها منطقة القصيم، وتمتد إلى حفر الباطن، رفحا وعرعر، والأجزاء الواقعة بينهما، وكذلك على مرتفعات مكة المكرمة تمتد إلى أجزاء من منطقة الرياض «الرياض، عفيف، والدوادمي».

وأضافت هيئة الأرصاد، أن الفرصة مُهيأة لتكون السحب الرعدية الممطرة على مرتفعات «الباحة، عسير، جازان، ونجران»، مشيرة إلى أن الأحساء ستسجل أعلى درجة حرارة تصل إلى 38 رجة، فيما تكون أدنى درجة حرارة من نصيب «طريف – القريات» برجة حرارة تصل إلى ثماني درجات.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com