بالفيديو.. رحلة مثيرة عبر تضاريس ” جبل القهر ” في محافظة الريث



وثق فيلم وثائقي، مشاهد مثيرة عن ” جبل القهر ” الواقع جنوب المملكة، الذي يعد كنزا مليئا بالغرائب ويقع في محافظة الريث ما بين جازان وأبها على بعد 130 كيلومتراً شمال شرقي جازان، وسمي قديما جبل زهوان.

وأظهر الوثائقي، طباع سكان الجبل الذين يحرصون عندما يحل عليهم ضيوف، أن يصحبوهم ليشاهدوا الجبل الكنز، إضافة إلى التعريف بهواية صيد الطيور التي يتميز بها أهالي المنطقة بل يبدعون فيها، مع عشق السكان للمكان وارتباطهم به برغم وعورة الطريق وصعوبة الوصول إليه خاصة ليلا في طريق جبلي وعر ومخيف؛ بحسب موثقي الفيلم إبراهيم سرحان وصالح الهذلول.

وتجولت السيارات بين خبايا وطرق الجبل، وتبين أن سمة المكان فوق الجبل بيوت متواضعة بدائية أو مصنوعة من المعدن؛ فيما يعتبر الجبل من أشد جبال المملكة وعورة، حيث توجد به انكسارات حادة وسفوح عالية منيعة وأخاديد سحيقة وأطول هذه الأخاديد أخدود وادي لجب.

ويحيط بالجبل سفح وحافة شاهقة من جميع جهاته، الأمر الذي يجعل الصعود إليه غاية في الصعوبة، وتعود تسميته بالقهر تعود لسببين الأول نسبة إلى معركة القهر، في عهد الملك سعود بن عبد العزيز في عام 1375ه، والثاني لفشل الكثيرين في محاولة تسلقه لشدة وصعوبة تضاريسه. زوار الجبل يطلقون عليه نهاية العالم، وأجزاؤه منحوتة بشكل هندسي وليست بعوامل التعرية ونسب ذلك لفعل قوم ثمود وأنهم سكنوا الجبل.

 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com