صحيفة الحقو الالكترونية
2030
الإثنين, 15 ربيع الآخر 1442 هجريا, 30 نوفمبر 2020 ميلاديا.

احدث الموضوعات

“الصحة” تصحح حالة مواطنة بعد تسجيلها “متوفاة” بمستشفى خاص بجازان

كلية الملك خالد العسكرية تعلن نتائج الترشيح لحملة الثانوية

بسبب تماس كهربائي.. حريق يلتهم “متحف أم يحيى” في هروب

“البيئة” تبدأ تطبيق الإلزام باستخدام الأدوات والإكسسوارات المرشّدة للمياه

هيئة الاتصالات تكشف عن سرعات الإنترنت لمقدمي خدمات الاتصالات

توفر أكثر من 1800 قطعة أرض.. “سكني” يطلق 8 مخططات جديدة في 4 مناطق

شاهد: مواطنة تدير مع بناتها الـ4 محل تموينات في خميس مشيط.. ومفاجأة عن مستواهن التعليمي!

شاهد.. أم تصفع طفلها على وجهه بعنف أثناء مذاكرتها له: “وين الأم راحت الله ينكبك في عمرك”!

انفوجرافيك .. تعرف على حالات الإصابة الجديدة بكورونا في المملكة اليوم الأحد

اكتشاف جديد إليك تفاصيله.. حُقَن طبية تُنهي معاناة مرضى “الربو الحاد”

“المياه”: نجاح الضخ المستمر لمدة 24 ساعة لجميع أحياء مدينة جازان

تعرف على الأنشطة المستهدفة من تمويل الاستزراع المائي وكيفية الحصول عليه

المشاهدات : 1269
التعليقات: 0

قائدة مدرسة تُصدر عدداً من العقوبات القاسية بحق طفلة بسبب “قصة الشعر” والتعليم يحقق – تفاصيل

قائدة مدرسة تُصدر عدداً من العقوبات القاسية بحق طفلة بسبب “قصة الشعر” والتعليم يحقق – تفاصيل
https://www.alhaqo.com/news/?p=114133
صحيفة الحقو
صحيفة الحقو الالكترونية
صحيفة الحقو

مفارقة شهدتها ابتدائية تحفيظ بتعليم شقراء، في أول أيام أسبوع “رفق” الذي نظّمته وزارة التعليم لمكافحة العنف، إذ أصدرت قائدة المدرسة، إعلانًا يتضمن 3 عقوبات بحق “طفلة”، تدرس في الصفوف الدنيا، تضمّنت فصلها والحسم من السلوك والمواظبة، وإلزامها بلبس القبعة طيلة الدراسة، بعد أن لاحظت أن شعر الطفلة تم قصه، ما أدّى لاستياء واسع في الأوساط التعليمية والمجتمعية، مطالبين بإجراء حاسم من الجهات المختصة بحماية الطفل.

وتفصيلًا؛ قامت قائدة إحدى ابتدائيات التحفيظ بتعليم شقراء في أول أيام أسبوع (رفق) بجولة تفقدية في المدرسة، وخلال مرورها على فصول المدرسة، وجدت أن إحدى الطالبات في الصفوف الدنيا قد قامت بقص شعرها، فوبّختها على ذلك أمام الطالبات، مع أنها طفلة صغيرة لا دخل لها في قص شعرها، ثم أخبرتها أنها مفصولة وملزمة بلبس القبعة طيلة الدراسة، إضافة للحسم عليها من السلوك والمواظبة، وذلك بسبب قصها لشعرها، وعلى الفور أجهشت الطفلة بالبكاء أمام زميلاتها.

ولم تكتف قائدة المدرسة بهذا الفعل، بل قامت بالتشهير بالطالبة أمام منسوبات المدرسة وزائراتها، حيث قامت بوضع العقاب في لوحة الإعلان بالمدرسة مدونة فيه ما يلي:
إعلان:
١: – فصل الطالبة [ وذكرت اسمها كاملًا] يوم الأربعاء يومًا واحدًا؛ لأنها من الصفوف الدنيا، وذلك لقص شعرها.
٢ – خصم من السلوك والمواظبة.
٣ – إلزامها بلبس القبعة طوال أيام الدراسة”.

وعد تربويون أن العقاب كان قاسيًا على طفلة تدرس في الصفوف الدنيا، وهوما تسبب في استياء المجتمع والهيئة التعليمية، مؤكدين أن التصرف والتشهير لا يليق بالبيئة التربوية، لاسيما أن العقاب صدر من أكبر مسؤولة في المدرسة ضد طفلة لاحول لها في التصرف الذي عوقبت لأجله.

وبيّن خبراء بالتربية، أنه من المفترض بالمديرة التفاهم مع أهل الطفلة، لاسيما أن والدها ووالدتها يعملان في المدرسة، إضافة إلى أن قص الشعر لا يمكن أن تقوم به الطالبة من تلقاء نفسها بدون تدخل من أهلها، فالطالبة طفلة صغيرة لم تبلغ سن التكليف بعد”.

وتساءل مواطنون عن الذنب الذي اقترفته تلك الطفلة الصغيرة، ليصدر في حقها هذا العقاب، وهذا التشهير أمام الجميع، قائلين: في أي نظام يعدّ قص الشعر مخالفة تستحق الفصل والحسم والإلزام بلبس القبعة طيلة الدراسة؟؟!! وعلى أي مستند تم إصدار القرار؟

وأضافوا: لو سلّمنا بأن قص الشعر مخالفة، فلماذا لم تسلك المديرة الأساليب التربوية، كالتنبيه الانفرادي الشفوي، وإذا تكرر التصرف يتكرر التنبيه الشفوي، ثم التنبيه التحريري، ثم تبليغ ولي الأمر كما تنصّ الأنظمة واللوائح”.

وتابعوا: “هذا التصرف القاسي من المديرة وافق أسبوع (رفق) الذي تنظمه وزارة التعليم في جميع المدارس للتوعية بأهمية الرفق ونبذ العنف، وإننا لنستغرب؛ هل هذا التصرف يتناسب مع العملية التربوية، فضلًا على أن يتناسب مع أسبوع التوعية بالرفق ونبذ العنف”.

وفي نفس الصدد، ذكرت مصادر مطلعة أن القضية تحظى بمتابعة مدير التعليم بشقراء، إذ أكدت أنه وجه بإيقاف العقوبة التي أصدرتها قائدة المدرسة في حق الطفلة، كما وجّه بالتحقيق في القضية.

من جهته، أوضح المتحدث الرسمي لتعليم شقراء علي العطاس أن مدير التعليم احتوى الموضوع منذ أول يوم، دون إيضاحات أخرى، واعدًا بتفاصيل أكثر في اليوم التالي، إلا أن ذلك لم يحدث، مع حفظ حقهم في الرد لاحقًا.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*