صحيفة الحقو الالكترونية
2030
الجمعة, 6 شوّال 1441 هجريا, 29 مايو 2020 ميلاديا.
عاجل

السجن 10 سنوات وغرامة 20 ألفًا.. عقوبة إساءة المُعاملة باسم الوظيفة

التعليقات: 0

سلسلة مقالات قانونية : “توثيق الديون “

سلسلة مقالات قانونية : “توثيق الديون “
https://www.alhaqo.com/news/?p=151755
منيره عبدالرحمن بودي
صحيفة الحقو الإلكترونية
منيره عبدالرحمن بودي

مما لا شك فيه أن الأموال من الأمور الأساسية في حياة كل فرد فهو الذي يمكنه من ممارسة وتسهيل حياته وقال الله تعالى: (الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ…) سورة الكهف ٤٦.

كما أن المعاملات المالية تعتمد بطبيعتها على الثقةِ والائتمان بين الطرفين، فالغالب لا يمنح شخص لشخصٍ اخر اجلاً للوفاء بقيمة الدين الا إذا كان لديه ثقة بوفائه بالتزامه. وتعتبر الديون من اهم أسباب انتشار المعاملات، لأنه قد يلجأ اليه بعض الأشخاص لتسيير امور حياتهم اليومية او تنمية اموالهم من خلال التجارة او الزراعة او الصناعة او غيرها من الأمور التي تستدعي ذلك.

وقد يجهل البعض أهمية التوثيق، او يخجلون من طلب التوثيق الورقي او طلب شهود لتوثيق الديون الحاصلة بين الأقارب او الأصدقاء وقد يحصل جراء عدم التوثيق ضياع الحقوق او انكارها.

لذلك فإن التوثيق يعد من اهم الوسائل التي تبث الثقة بين المتعاملين كما انه يحفظ حقوقهم، ويحد من القضايا لدى المحاكم لما فيه من اظهار للحق وعدم قدرة أحد الطرفين على التلاعب باعتبار الدين اقل او أكثر من المطلوب، كما انه يؤدي الى بقاء المودة بين المتداينين وذلك لثبوته وحفظه من النسيان.

كما أن الشريعة السلامية قد حثت على التوثيق وهذا ما جاءت به اية الدين وقال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه وليكتب بينكم كاتب بالعدل…) سورة البقرة ٢٨٢.

ويمكن القول من خلالها ان للتوثيق وسائل عديدة قد يكون بالكتابة سواء كان لدى جهات رسمية مثل وزارة العدل او عن طريق موثق او الكتابة من قبل الدائن والمدين بينهم بين بعض، وقد يكون التوثيق بالشهادة عن طريق شهادة رجلين ويجوز ان تكون شهادة رجل وامرأتين.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*