صحيفة الحقو الالكترونية
2030
الثلاثاء, 1 رمضان 1442 هجريا, 13 أبريل 2021 ميلاديا.

احدث الموضوعات

تحديد المدة بين صلاتي المغرب و العشاء و الأذان و الإقامة في رمضان

رئيس تحرير “صحيفة الحقو الإلكترونية” وفريق العمل يُهنئون قُرّاء الصحيفة بمناسبة حلول “شهر رمضان”

“جازان” الأقصر في عدد ساعات الصيام و محافظة “طريف” الأطول بين المدن السعودية

بالصور مدير إدارة المساجد بمحافظة بيش يزور 《مركز الحقو 》ويفتتح 3 مساجد

خادم الحرمين يوجه كلمة للمواطنين وعموم المسلمين بمناسبة حلول شهر رمضان

استشاري يحذر من تناول أدوية الضغط مباشرة عند الإفطار في ‏رمضان

‏الشيخ “المطلق”: المرأة التي تبقى في المطبخ لإعداد الطعام في رمضان أكثر أجراً من زوجها الذي يظل يقرأ القرآن في المسجد

موظف جمعية البر الخيريه بمركز الحقو يستقبل العزاء في وفاة والدته

تعاني من التهاب القولون؟.. لا تقرب هذه الأغذية

مشاجرة عنيفة بين سيدات على متن طائرة ركّاب – فيديو

شاهد كيف تصرفّت موظفة تم إيداع مليون دولار في حسابها بالخطأ

التحالف يُدمّر مسيرة مفخخة سادسة أطلقتها الميليشيات تجاه المملكة

المشاهدات : 100
التعليقات: 0

كيف يمكنك الاستعانة بـ”رمضان” في إنقاص وزنك؟

كيف يمكنك الاستعانة بـ”رمضان” في إنقاص وزنك؟
https://www.alhaqo.com/news/?p=171295
صحيفة الحقو الإلكترونية
صحيفة الحقو الالكترونية
صحيفة الحقو الإلكترونية

يرتبط شهر رمضان المبارك، في أذهاننا بالعبادة والطاعات، كما يشتهي الصائم أيضا أن تتنوع سفرة الإفطار بالكثير من أصناف الطعام، لكن ماذا لو استعنا بالشهر الكريم في العيش بصحة وفي إنقاص أوزاننا؟ خاصة مع توفير الصيام فرصة للامتناع عن الطعام لفترات طويلة، ولكي يحدث هذا علينا اتباع مجموعة من النصائح.

رمضان شهر للتمور، ولكن يجب ألا تبالغ في تناول التمور، واتبع السنة، وبحد أقصى تناول 3 تمرات يوميًا في رمضان عند الإفطار، لأن تمرة واحدة تساوي 50 سعرًا حراريًا!

التمر

المشروبات

فيما يتعلق بالمشروبات، علينا اتباع عدة نصائح، أولها أن السائل الذي يجب أن تركز عليه في رمضان هو الماء، فهو مثالي لإنقاص الوزن.

النصيحة الثانية، إن كنت تلجأ للعصائر فيحب أن تكون خالية من السكر، والاعتماد على السكر الطبيعي والمذاق الحلو للفواكه.

أخيرًا، هناك نصيحة بعدم الاقتراب من مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية، حتى التي تحتوي على عبارة “خال من السكر”، فهي لا تساهم في تخفيف الوزن، وتناول المشروبات العشبية مثل اليانسون والزنجبيل وغيرها، لأنها تعمل على ترطيب الجسم خلال ساعات الصيام.

المشروبات

طبيعة ما تتناوله من طعام

تحت عنوان طبيعة ما نتناوله، يمكننا الإشارة لعدد من النصائح، التي قد تحول الإفطار والسحور إلى مساعدين لإنقاص الوزن بدلا من زيادته، وذلك عن طريق استبدال بعض العناصر وتعديل طرق الطهي وتجنب عناصر أخرى.

من الممكن استبدال الدقيق الأبيض (الطحين)، والأرز الأبيض، لفقرهم بالألياف ما يسبب الإحساس بعدم الشبع، واستخدام الحبوب الكاملة كالبرغل والقمح الكامل والشعير والأرز البني.

التركيز على الخضراوات ضروري، لتزويدها الجسم بالفيتامينات والمعادن، إضافة لكونها قليلة السعرات وسهلة الهضم وتساعد على الشعور بالشبع، فاجعل حجم الخضراوات في وجبتك نصف حجم الطعام الذي تستهلكه في كل وجبة، ولا يهم إن كنت تتناولها مطبوخة أو مشوية.

ابتعد عن المقليات، كالفلافل والبطاطا المقلية والسمك المقلي، فكل ملعقة من الزيت تحتوي على 90 سعرًا حراريًا، أيًا كان نوع هذا الزيت، إضافة لتسببها في حدوث اضطرابات في الهضم، ولا تنس السلطة على الإفطار والسحور.

سلطة

الحلويات

تذوق القليل من الحلويات ببطء واستمتاع لتشعر بالشبع في نهاية الوجبة ويفضل أن تتناولها بعد ثمرة فاكهة، ولا تلجأ للحلويات كطعام رئيسي أو بديلًا عن وجبة غذائية لسد الجوع.

ومن المهم اختيار الأنواع الصحية من الحلويات مثل الشوكولاتة 70% كاكاو، القطايف المشوية المحشوة بالجوز أو بالجبن 5% دسم، هريس التفاح، البوظة قليلة الدسم أو حلويات بيتية تحتوي على كمية قليلة من الدهون.

الحلويات

هذا ليس حلمًا

عليك أن تعرف أن إنقاص الوزن خلال رمضان ليس حلمًا، فلقد أوضحت مراجعة منهجية للعديد من الدراسات حول نزول الوزن في رمضان، نُشرت في European Journal of Nutrition عام 2020، وشملت هذه نتائج 85 دراسة أُجريت في 25 دولة في الفترة ما بين عامي 1982 و2019، أنّ الصيام خلال شهر رمضان قد يسبب انخفاضاً بسيطاً في الوزن لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 16 سنة من غير الرياضيين، والذين لا يعانون أي أمراض.

وتختلف التغيرات التي تحدث للوزن بسبب الصيام من شخص لآخر، وذلك بالاعتماد على إجماليّ السعرات الحراريّة المتناولة أثناء الليل.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*