صحيفة الحقو الالكترونية
2030
السبت, 26 رمضان 1442 هجريا, 8 مايو 2021 ميلاديا.

احدث الموضوعات

‏الصورة المتدولة على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص الطريق الدولي وجود هبوط بالاسفلت “قديمه منذ 2019” ، وتم صيانة الطريق سابقاً

إخلاء مول شهير بجازان بعد تصاعد أدخنة.. والدفاع المدني يباشر

بالفيديو.. ‏كيفية إجراء عملية سحب من الصراف الآلي دون وجود بطاقة

‏مشاهد للحرم المكي في آخر جمعة لرمضان لهذا العام

“الصحة”: تسجيل 13 وفاة و1039 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” وشفاء 1061 حالة

شاهد لحظة إنقاذ سيدة وطفلتها بعد سقوط مركبتها في مجرى السيل – فيديو

شاهد “لص” يحطم باب محل جوالات بـ “وايت مياه” ويسرقه

بينهم سيدة وأبناؤها الخمسة.. وفـاة 8 فلسطينيين جراء حريق بجدة

‏انتقل إلى رحمة الله تعالى الشيخ العلامة عبدالرحمن العجلان، القاضي والمدرس في الحرم المكي الشريف، بعد أن قضى حياته في العلم والحرم لأكثر من 30 عامًا

عودة التيار الكهربائي للمواقع التي تُغذيها “كهرباء الحقو” بعد إنقطاعه صباح اليوم !!

الموارد البشرية : الحصول على اللقاح شرط إلزامي لحضور الموظفين والموظفات في جميع القطاعات

أخصائية : البصل يُعزز المناعة “خُرافه” وهذه الفئة يجب أن تستبعده من نظامها الغذائي

المشاهدات : 136
التعليقات: 0

طبيب يقدم نصائح مهمة لمرضى السكري خلال شهر رمضان لتجنب حدوث مضاعفات

طبيب يقدم نصائح مهمة لمرضى السكري خلال شهر رمضان لتجنب حدوث مضاعفات
https://www.alhaqo.com/news/?p=171632
صحيفة الحقو الإلكترونية
صحيفة الحقو الالكترونية
صحيفة الحقو الإلكترونية

حذر طبيب الباطنة والجهاز الهضمي بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية، المصابين بداء السكري من الإفراط في تناول الأطعمة المقلية والسكريات الموجودة في العصائر المصنّعة خلال شهر رمضان، وذلك تجنباً لحدوث مضاعفات قد تؤدي للوفاة.

وأوضح الدكتور عبدالله الذيابي، وفقا لـ”واس”، أن أغلب مرضى السكري قادرون على الصيام بأمان، خصوصًا مع تطبيق التعليمات المتعلقة بعلاج المرض خلال رمضان، لكن في بعض الحالات قد ينصح الطبيب بعدم الصيام، أبرزها: عدم انتظام سكر الدم، وهبوط السكر المتكرر أو الهبوط غير المصحوب بأعراض أو الإصابة بمضاعفات السكري كالتأثير على النظر أو القلب أو الكلى.

وأبان أن أبرز المضاعفات الشائعة لدى المصابين هي هبوط أو ارتفاع مستويات السكر في الدم وقد تؤدي هذه المضاعفات إلى حدوث الوفاة، وأسباب حدوثها متعددة، مثل: عدم تناوُل أدوية السكري أو الأنسولين، واستخدام جرعات الأدوية أو جرعات الأنسولين غير المناسبة، وعدم تناوُل وجبة السحور، والتغيير في وقت الوجبات، التغير في الجهد البدني الذي يبذله الصائم.

وأشار إلى إمكانية تناوُل المصاب للفواكه والخضراوات، وشُرب كمية كافية من الماء خلال أوقات الإفطار، مع عدم الإكثار من تناول التمر أو الحلويات الرمضانية المشبَّعة بالسكريات وتجنُّب العصائر الغنية بالسكريات واستبدالها بالعصائر الطبيعية من دون إضافة سكر، والتقليل من الوجبات الدهنية والمقليات.

وأكد أهمية المشي الرياضي خلال شهر رمضان لمصاب السكري مع الابتعاد عنه خلال ساعات النهار؛ لتلافي حدوث مضاعفات كهبوط مستويات سكر الدم أو الإصابة بالجفاف، مبينًا أن أفضل أوقات المشي هي خلال ساعات الليل بعد تناول آخر وجبة بنحو ساعتين إلى 3 ساعات ولفترة تتراوح ما بين 30-45 دقيقة يوميًا.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*